المقرارات الدراسية


مادة / أصول التربية الإسلامية :

                   يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم أصول التربية بصفة عامة وأصول التربية الإسلامية بصفةِ خاصة ، وكذلك أهمية أصول التربية الإسلامية وطبيعتها .

  كما يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم التربية في اللغة العربية والقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة .

 ويهدف أيضاً إلى تعريف الطالب بأهم أصول التربية الإسلامية ثم أهم مؤسسات ووسائل التربية مثل : المدرسة والمسجد والأسرة .

مفردات المقرر :

  - مفهوم أصول التربية بصفةِ  عامة وأصول التربية الإسلامية بصفةِ خاصة .

-       نشأة مصطلح " أصول التربية " .

-       مفهوم التربية في اللغة العربية

-       مفهوم التربية في القرآن الكريم

-        مفهوم التربية في السنة النبوية الشريفة .

-       مميزات التربية الإسلامية وخصائصها وأهدافها

-       الأصول العقدية والفكرية للتربية الإسلامية

-       الأصول التعبدية للتربية الإسلامية

-       الأصول التاريخية للتربية الإسلامية

    - الأصول الإجتماعية للتربية الإسلامية

    - مؤسسات التربية الإسلامية : المدرسة والمسجد والأسرة .

توزيع الدرجات  

             الإختبار النصفي                20 درجة

             الإختبار النهائي                40 درجة

             الواجب                          20 درجة

             الحوار والمشاركة             10 درجات

             الحضور والغياب             10 درجات

المراجع والمصادر :

-       التوجيه الإسلامي لأصول التربية لعبد الرحمن الحازمي ،1423هـ

-        نحو تأصيل إسلامي لمفهومي التربية وأهدافها لبدرية الميمان 1423هـ .

    -   التوجيه الإسلامي لتاريخ التربية لسند الحربي 1417هـ

    -   مضامين تربوية في الفقه الإسلامي لمصطفى البغا، 2007م  

    -  مفهوم الفطرة بين الفكر الإسلامي والفكر الغربي لعبد الله البيشي ، 1416هـ 
--------------------------------------------------------------------------

مادة / التعليم في المملكة :

  يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالتعليم في المملكة العربية السعودية من حيث أهدافه العامة وأهدافه الخاصة لكل مرحلة دراسية ( ما قبل الإبتدائي والإبتدائي والمتوسط والثانوي والعالي وغير ذلك ) . كما يهدف إلى إبراز حالة التعليم قبل توحيد المملكة وبعدها ثم تطوره وإنتشاره .

  كما يهدف إلى تعريف الطلاب بالمراحل الدراسية للنظام التعليمي في المملكة كلاً على حده وخصائص كل مرحلة والصعوبات التي تواجهها والمشكلات التي تعترضها   وكذلك تعريف الطالب ببعض أنواع التعليم مثل : التربية الخاصة والتعليم الفني وإعداد المعلمين ومحو الأمية وتعليم الكبار وغير ذلك .

مفردات المقرر :

-       مفهوم نظام التعليم والعوامل المؤثرة فيه

-       الإطار التاريخي لنظام التعليم في المملكة

-       تعليم ما قبل المرحلة الإبتدائية

-       التعليم الإبتدائي

-       التعليم الثانوي والمتوسط

-       إعداد المعلم

-       التعليم العالي

-       التربية الخاصة

-       محو الأمية وتعليم الكبار

-       التعليم الفني والتقني

توزيع الدرجات :

             الإختبار النصفي                20 درجة

             الإختبار النهائي                40 درجة

             الواجب                          20 درجة

             الحوار والمناقشة             10 درجات

             الحضور والغياب             10 درجات

المراجع والمصادر :

- تطور نظام التعليم في المملكة للدكتور / حمدان الغامدي وآخرون ، 1426هـ .

- نظام وسياسة التعليم في المملكة للدكتور / سليمان الحقيل 1424هـ .

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

مادة / مهارات الاتصال في التعليم :

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب مهارات الاتصال التربوي بطلابه بطريقة صحيحة وسليمة .

 كما يهدف إلى تزويد الطالب وتعريفه بمفهوم الإتصال وأنواع الإتصال وعناصره وأهم نماذجه وعوائق الإتصال في التربية .

 وكذلك مهارات الاتصال التربوي لدى المعلم والتعلم الذاتي وأداة فلا ندرز لقياس التفاعل اللفطي داخل حجرة الدراسة . ثم الإقناع وأهميته وأهم أساليبه وآثاره في ميدان التربية والتعليم .

مفردات المقرر :

-       مفهوم الاتصال وأهميته

-       نشأة الاتصال وتطوره

-       أنواع الاتصال

-       عناصر الاتصال

-       نماذج الاتصال

-       مهارات الاتصال التربوي لدى المعلم

-       التعلم الذاتي

-       أداة فلاندرز

-       عوائق الاتصال التربوي

-       الإقناع

توزيع الدرجات :

             الإختبار النصفي                           20 درجة

             الإختبار النهائي                            40 درجة

             الواجب                                      20 درجة

             المناقشة الصفية                           10 درجات

             الحضور والغياب                         10 درجات

المراجع والمصادر :

-       مهارات الاتصال والتفاعل في عمليتي التعليم والتعلم تحرير / مصطفى عبد السميع 1424هـ .

-       الوسائل التعليمية والمنهج للدكتور عبد الحافظ محمد سلامة 1426هـ .

-       الإقناع في التربية الإسلامية لسالم بن سعيد بن مسفر ، 1422هـ .

-       وسائل الاتصال التعليمية        للدكتور / عبد الله عطار وآخرون ، 1426هـ 

-       الإدارة المدرسية والصفية المتميزة        للدكتور سلامة عبد العظيم حسين ، 1427هـ . 



آخر تحديث
5/1/2013 9:57:27 PM