مادة / أصول التربية الإسلامية :
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم أصول التربية بصفة عامة وأصول التربية الإسلامية بصفةِ خاصة ، وكذلك أهمية أصول التربية الإسلامية وطبيعتها .
كما يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم التربية في اللغة العربية والقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة .
ويهدف أيضاً إلى تعريف الطالب بأهم أصول التربية الإسلامية ثم أهم مؤسسات ووسائل التربية مثل : المدرسة والمسجد والأسرة .
مفردات المقرر :
- مفهوم أصول التربية بصفةِ عامة وأصول التربية الإسلامية بصفةِ خاصة .
- نشأة مصطلح " أصول التربية " .
- مفهوم التربية في اللغة العربية
- مفهوم التربية في القرآن الكريم
- مفهوم التربية في السنة النبوية الشريفة .
- مميزات التربية الإسلامية وخصائصها وأهدافها
- الأصول العقدية والفكرية للتربية الإسلامية
- الأصول التعبدية للتربية الإسلامية
- الأصول التاريخية للتربية الإسلامية
- الأصول الإجتماعية للتربية الإسلامية
- مؤسسات التربية الإسلامية : المدرسة والمسجد والأسرة .
توزيع الدرجات
الإختبار النصفي 20 درجة
الإختبار النهائي 40 درجة
الواجب 20 درجة
الحوار والمشاركة 10 درجات
الحضور والغياب 10 درجات
المراجع والمصادر :
- التوجيه الإسلامي لأصول التربية لعبد الرحمن الحازمي ،1423هـ
- نحو تأصيل إسلامي لمفهومي التربية وأهدافها لبدرية الميمان 1423هـ .
- التوجيه الإسلامي لتاريخ التربية لسند الحربي 1417هـ
- مضامين تربوية في الفقه الإسلامي لمصطفى البغا، 2007م
- مفهوم الفطرة بين الفكر الإسلامي والفكر الغربي لعبد الله البيشي ، 1416هـ
--------------------------------------------------------------------------
مادة / التعليم في المملكة :
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالتعليم في المملكة العربية السعودية من حيث أهدافه العامة وأهدافه الخاصة لكل مرحلة دراسية ( ما قبل الإبتدائي والإبتدائي والمتوسط والثانوي والعالي وغير ذلك ) . كما يهدف إلى إبراز حالة التعليم قبل توحيد المملكة وبعدها ثم تطوره وإنتشاره .
كما يهدف إلى تعريف الطلاب بالمراحل الدراسية للنظام التعليمي في المملكة كلاً على حده وخصائص كل مرحلة والصعوبات التي تواجهها والمشكلات التي تعترضها وكذلك تعريف الطالب ببعض أنواع التعليم مثل : التربية الخاصة والتعليم الفني وإعداد المعلمين ومحو الأمية وتعليم الكبار وغير ذلك .
مفردات المقرر :
- مفهوم نظام التعليم والعوامل المؤثرة فيه
- الإطار التاريخي لنظام التعليم في المملكة
- تعليم ما قبل المرحلة الإبتدائية
- التعليم الإبتدائي
- التعليم الثانوي والمتوسط
- إعداد المعلم
- التعليم العالي
- التربية الخاصة
- محو الأمية وتعليم الكبار
- التعليم الفني والتقني
توزيع الدرجات :
الإختبار النصفي 20 درجة
الإختبار النهائي 40 درجة
الواجب 20 درجة
الحوار والمناقشة 10 درجات
الحضور والغياب 10 درجات
المراجع والمصادر :
- تطور نظام التعليم في المملكة للدكتور / حمدان الغامدي وآخرون ، 1426هـ .
- نظام وسياسة التعليم في المملكة للدكتور / سليمان الحقيل 1424هـ .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مادة / مهارات الاتصال في التعليم :
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب مهارات الاتصال التربوي بطلابه بطريقة صحيحة وسليمة .
كما يهدف إلى تزويد الطالب وتعريفه بمفهوم الإتصال وأنواع الإتصال وعناصره وأهم نماذجه وعوائق الإتصال في التربية .
وكذلك مهارات الاتصال التربوي لدى المعلم والتعلم الذاتي وأداة فلا ندرز لقياس التفاعل اللفطي داخل حجرة الدراسة . ثم الإقناع وأهميته وأهم أساليبه وآثاره في ميدان التربية والتعليم .
مفردات المقرر :
- مفهوم الاتصال وأهميته
- نشأة الاتصال وتطوره
- أنواع الاتصال
- عناصر الاتصال
- نماذج الاتصال
- مهارات الاتصال التربوي لدى المعلم
- التعلم الذاتي
- أداة فلاندرز
- عوائق الاتصال التربوي
- الإقناع
توزيع الدرجات :
الإختبار النصفي 20 درجة
الإختبار النهائي 40 درجة
الواجب 20 درجة
المناقشة الصفية 10 درجات
الحضور والغياب 10 درجات
المراجع والمصادر :
- مهارات الاتصال والتفاعل في عمليتي التعليم والتعلم تحرير / مصطفى عبد السميع 1424هـ .
- الوسائل التعليمية والمنهج للدكتور عبد الحافظ محمد سلامة 1426هـ .
- الإقناع في التربية الإسلامية لسالم بن سعيد بن مسفر ، 1422هـ .
- وسائل الاتصال التعليمية للدكتور / عبد الله عطار وآخرون ، 1426هـ
- الإدارة المدرسية والصفية المتميزة للدكتور سلامة عبد العظيم حسين ، 1427هـ .
|